Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
Actualité

فتح الطريق السيارة قابس- مدنين كاملة للجولان بداية من هذا التاريخ

بلغت نسبة تقدم تنفيذ أشغال الطريق السيارة قابس مدنين (القسطين 2و4 ) حوالي 90 بالمائة، على أن تُستكمل الاشغال في غضون الفترة القليلة القادمة، و تُفتح الطريق الممتدة على 85 كلم كاملة للجولان موفى سنة 2022، بحسب معطيات صادرة عن وزارة التجهيز.

ويحتوي مشروع هذه الطريق السيارة على 5 محولات و4 محطات استخلاص و4 فضاءات خدمات واستراحة و119 منشأة مائية و41 منشأة فنية وتقدر كلفة انجازه الجملية بحوالي 550 مليون دينار.

ويُنتظر أن يفتح المشروع الجديد آفاق تنموية اقتصادية واجتماعية واعدة.

وخلال جلسة عمل أشرفت عليها الأسبوع الجاري سارة الزعفراني وزيرة التجهيز، وخصصت لمتابعة تقدم أشغال تركيز نظام الاستخلاص بالطريق السيارة صفاقس- قابس ومدى تقدم انجاز بقية مشاريع تونس الطرقات السيارة، تمّ التأكيد على ضرورة استحثاث نسق تنفيذها واحترام الآجال المتفق بشأنها خاصة وأن نظام الاستخلاص لهذه الطريق السيارة سيدخل حيّز الاستغلال في غرة جويلية 2022.

وفي سياق متصلّ، من المرتقب ان تنطلق في القريب العاجل اشغال الطريق السيارة تونس جلمة،والتي تربط (المحمدية وفوشانة والفحص والقيروان إلى حدود جلمة من ولاية سيدي بوزيد على امتداد 180 كلم)، بعد ان تم حلّ كافة الإشكاليات في القريب العاجل ليتمّ الإذن بإنطلاق الأشغال.

علما وأنّ أسباب التّأخير في انطلاق الأشغال يعود إلى أنّ صعوبات في تصفية الأمور الخاصة بالإشكاليات العقارية التي يجب أن تنتهي قبل بداية الأشغال.

ومن المبرمج انطلاق الأشغال في شهر جويلية 2022 في قسطها الأول تونس-القيروان (100 كلم).

وتسعى الوزارة ضمن الإستراتيجية العامة للبنية التحتية الى افق 2030، الى تطوير شبكة الطرقات السيارة من 612 كلم حاليا الى 1300 كلم ، ومضاعفة طول الطرقات السريعة من 700 كلم حاليا الى 2000 كلم.

واجمالا، تقدر القيمة الجملية لمشاريع البنية التحتية الراجعة بالنظر لوزارة التجهيز، بـ 11 مليار دينار، منها مشاريع بقيمة 6 مليار دينار قد انتهت أشغالها وتمّ الشروع في استغلالها.

اما مشاريع الطرقات والجسور الجاري إنجازها حاليا تبلغ كلفتها 2,3 مليار بنسبة انجاز عامة تقارب الـ 55 بالمائة، اما بقية المشاريع المبرمجة فهي في مرحلة طلبات العروض أو تعيين المقاولات.

Afficher plus

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page